القائمة الرئيسية

الصفحات

تضامن مطلق مع القابلات المعتصمات باليوسفية‎

 


بيان

اللجنة الوطنية للقابلات UMT تستنكر ما آلت إليه الأوضاع

بمصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي للاحسناء اليوسفية

وتتضامن مع القابلات المعتصمات منذ 20/05/2021


     

                            إن اللجنة الوطنية للقابلات للجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحث لواء الاتحاد المغربي للشغل تتابع عن كتب ما آلت إليه الأوضاع بمصلحة الولادة بالمستشفى الإقليمي للاحسناء باليوسفية وترفض بشكل صارخ موقف الإدارة إقليميا وجهويا ومركزيا التي تنهج سياسة الآذان الصماء اتجاه مطالب أخواتنا القابلات المعتصمات منذ 20/05/2021 رغم أن مطالبهم عادلة ومشروعة، متمثلة في:


- توفير المعدات والأجهزة الطبية اللازمة للعمل داخل مصلحة الولادة تماشيا مع توصيات الوزارة الوصية على القطاع لضمان ولادة آمنة لجميع النساء الحوامل. 


- وقف سوء التسيير الإداري والمالي المستفحل بأقسام المستشفى الإقليمي لااللاحسناء باليوسفية. 


- احترام جداول الحراسة الصادرة عن مصلحة الولادة والموقع من طرف الممرضة المشرفة على القسم والتي أبى السيد رئيس قطب الشؤون الإدارية إلا أن يطعن في مشروعيتها مما يجعل المصلحة تعيش على صفيح ساخن وتعرف احتقان غير مسبوق.     


- توفير سيارات إسعاف مع مجانية نقل جميع الحوامل فلا نقبل أن تتحمل القابلة مسؤولية نفاد الوقود مما يجعلها أمام موقفين محرجين أحدهما في مواجهة عائلة الحامل و الثاني في مواجهة الخطر المحدق بالحامل التي في حالة مخاض وجنينها. 


- تأمين الحراسة بمصلحة الولادة وتوفير مواد وسائل التنظيف وفق المعايير المعتمدة حسب دفتر التحميلات. 


- وضع حد للتعامل غير المسؤول لرئيس قطب الشؤون الإدارية اتجاه مراسلات الممرضة المشرفة على المصلحة بعدا عن أي مزايدات جانبية تضر بسير المصلحة.   


- صرف التعويضات المالية المتأخرة عن الحراسة للقابلات ولجميع الموظفين الذين لم يتوصلوا بها من طرف إدارة المستشفى.


   إن اللجنة الوطنية للقابلات ومن منطلق مسؤوليتها في الدفاع عن حقوق القابلات بربوع المملكة تعلن للرأي العام الوطني والجهات المسؤولة ما يلي:       


1-   تضامننا اللامشروط مع إخوتنا القابلات المعتصمات بمستشفى اليوسفية.   


2-   مطالبتنا السيد وزير الصحة بإيفاد لجان تفتيش للوقوف على جميع الخروقات المالية والتدبيرية بالمستشفى الإقليمي لااللاحسناء ومن أجل تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.


3-   إدانتنا الشديدة لتحامل السيد رئيس قطب الشؤون الإدارية على الأخوات القابلات بمصلحة الولادة عبر إصداره لمذكرة مصلحة كيدية وغير قانونية للنيل من مصداقيتهن وجهودهن الكبيرة لخدمة النساء الحوامل وعبر تجاهل مراسلات مصلحة الولادة وعد التجاوب مع اتصالاتهن به في الوضعيات الصعبة والحرجة.


4-    تحميل السيد المندوب الإقليمي والسيدة المديرة الجهوية تبعات ما ستؤول إليه الأوضاع في حالة عدم تصحيح الوضع، ومطالبنا الإدارة إقليميا وجهويا ومركزيا بالتدخل السريع لحل مشاكل المصلحة، والإسراع بتعيين مدير للمستشفى ورئيس قطب العلاجات التمريضية للحد من الفوضى بالمستشفى.


5-   دعوة اللجان الجهوية وعموم القابلات على المستوى الوطني لتجديد تضامنهن مع قابلات اليوسفية والتعبئة والاستعداد لخوض كافة الصيغ النضالية المساندة لهن، ورص الصفوف والالتفاف حول لجنتهم الوطنية واللجان الجهوية للقابلات لمواصلة النضال دفاعا عن حقوق وكرامة القابلات.


 اللجنة الوطنية للقابلات

reaction:

تعليقات