القائمة الرئيسية

الصفحات

فوزية لهلال.. و الله حتى حشومة عليكم !



لم استوعب كيف يتم الاقتطاع من اجور مهنيي الصحة في ظل هاته الجائحة...اقسم انني 
لم استوعب هذا القرار الغبي، لاني اعلم تبعاته..

هؤلاء في قلب المعركة....والاطر المغربية لم تسجل حالات غياب جماعية هربا من المسؤولية او خوفا من الخطر..وهي اطر معروفة عالميا بكفاءتها وقتاليتها..فكيف يكون الجزاء بعيدا عن جنس العمل؟!
اليس الكوفيد فرصة للمصالحة مع قطاع يعاني من نزيف هجرة الاطر؟!

الدول الاوروبية صرفت منحا استثنائية ورفعت اجور مهنيي الصحة..

في مقاطعة كيبيك بكتدا وبعد اجتياح الوباء ،وجدت الحكومة نفسها امام مشكل لم يكن في الحسبان..9500 اطار صحي هربوا من ساحة المعركة بشواهد طبية طويلة او قصيرة الامد..سيجد فرانسوا لوغو رئيس الوزراء نفسه في مازق..وسيوجه نداء الى الاطباء الاختصاصيين لتقديم المساعدة في دور العجزة على ان تمنحهم الدولة 211 دولار لكل ساعة عمل اضافية..ايه وربي!
المفاجاة ان النداء لم يلق اذانا صاغية، ومن بين 10000 طبيب اختصاصي استجاب حوالي 400فقط!
هنا ياتي دور الاعلام..الصحافة ستنزل بثقلها لتطالب بمضاعفة الاجر لكل العاملين في الصفوف الاولى..خصوصا بعدما تخطف الموت العديد من الاطر الشابة..

الحكومة استجابت في الحال وصرفت زيادة فورية في الاجور 1000 دولار لكل اربعة اسابيع عمل, بدءً من عمال النظافة في المستشفيات..وهناك حوافز مهمة جاية في الطريق كشكل من تقديم الشكر وادارة ازمة نقص الموارد..
قد يقول قائل منقارنوش ريوسنا باوربا او الامريكيتين..
جميل جدااا..

علاش اذن منديروش بحال غانا التي رفعت اجور مهنيي الصحة بنسبة 50%..?
العالم اليوم يتسابق لجذب الاطر المدربة..برواتب يسيل لها اللعاب..وحيثما وليت وجهك..ستحاصرك اعلانات لجذب الكفاءات..لان هؤلاء هم الثروة الحقيقية..والاطر المغاربية بصفة عامة من اشد الاطر انضباطا وكفاءة ومردودية في العمل، وسمعتها تروج لها..
فكفاكم هدرا وتفريطا في العقول المغربية..تكونونها وتدربونها..وتنفق الدولة على ذلك الملايين..لترسلونها بعد ذلك هدية مجانية يستفيد منها البراني ..
باراكا..واش كتتسناو مستشفيات خاوية على عروشها باش تفيقو؟
قالك اقتطاع...مكتحشموش!!

- فوزية لهلال، ممرضة تخدير و إنعاش سابقا و إطار صحي بكندا حاليا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات